وظائف الموارد البشرية Things To Know Before You Buy

Wiki Article



في المنظمات الناشئة، مهام الموارد البشرية يحب أن يقوم بها شخص مدرب محترف. في المنظمات الأكبر، قسم كامل في العادة متخصص لهذا المجال، بموظفين متخصصين في مختلف المجالات في الموارد البشرية ينخرطون في إتخاذ القرار الإستراتيجي مع بقية الأقسام.

أعلن المعهد الوطني لأبحاث الصحة (معهد حكومي) عن فتح باب التوظيف (رجال / نساء) في التخصصات الإدارية والتقنية والقانونية، وذلك وفقًا للتفاصيل وطريقة التقديم الموضحة أدناه.

تؤكد هذه العبارة على أحد م.. دليل إدارة المخاطر في الموارد البشرية

لتدريب ممارس ليصبح محترفاَ، طورت مؤسسات التعليم العالي، الهيئات المتخصصة، والمنظمات نفسها، برامج دراسية متخصصة لكل جزء في هذا المجال. يبحث الأكاديميون والممارسون في المنظمات أيضاً عن التشارك في مجال الموارد البشرية، كما اثبتت البحوث في عدد من المنشورات.

شغل هذه الوظيفة يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في الموارد البشرية أو إدارة الأعمال، إضافة إلى امتلاك عدة سنوات من الخبرة في مجال الموارد البشرية، مع امتلاك مهارات أساسية مثل القيادة والتواصل.

وبناءً على النتيجة، يمكن للمدير إنشاء خطة لتحسين الأداء أو التوصية بإجراء تغييرات على إجراءات العمل.

والذي بدوره تعيّن على المديرين التنفيذيين للموارد البشرية التفكير والعمل والمشاركة بشكل مختلف معلومات إضافية من حيث إدارة تحديات التوظيف.

بغض النظر عن إنشاء الموقع الوظيفي، فيمكنهم أيضًا توفير حزمة توظيف تتضمن مزايا عمل جذابة مصممة لجذب المتقدمين المحفزين والمنتجين.

تطوير وتنفيذ تدابير السلامة: يعمل القسم على تطوير وتنفيذ مجموعة شاملة من تدابير السلامة التي تتناسب مع طبيعة العمل في الشركة، مثل  سياسات وإجراءات التعامل مع المواد الخطرة، والعمل على ارتفاعات، والتعرض للضوضاء أو الأشعة الضارة، وغيرها.

التدريب: إدخال إجراءات العمل الجديدة أو المعدات الجديدة تتطلب التدريب. يمكن تقديم التدريب في المنزل أو السماح للموظفين بالانضمام إلى الندوات أو الفصول الدراسية.

حيث يعد التعويض أحد الوظائف المهمّة للموارد البشريّة، ويتم ذلك من خلال وضع نظام الأجور، والحوافز، والإجازات، بالإضافة إلى المكافآت؛ بما يحقق الأمن والأمان الوظيفيّ للعاملين، للمساهمة في رفع معنوياتهم ودعمهم للمساهمة في زيادة الإنتاجيّة، بالإضافة إلى التفاوض بشأن أسعار التأمين الصحيّ للموظفين وخطط التقاعد المتاحة من خلال ضمان الالتزام بالقوانين الموضوعة.

يتم التقييم الدّوري لأداء العاملين؛ وذلك لمعرفة مدى تطور أو تراجع أداء الموظفين، ومعرفة أسباب الخلل ومعالجتها، علماً بأنَّ هذه العمليّة تعد مهمةً للموارد البشريّة؛ لأنّها تبيّن مدى دقّة البرامج، وتساعد في رفع الكفاءة الإنتاجيّة للمؤسسة، ومعرفة معوقات العمل، وتحديد مواطن القصور في أداء الفرد، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة لتطويرها ونقاط الضعف لتفاديها وحلها.

التخطيط الوظيفي: يقوم مديرو الموارد البشرية أيضا بإنشاء المسارات الوظيفية التي توفر فرص النمو للموظفين.

يجب أن يتضمن إنشاء استراتيجية للموارد البشرية مشاركة الإدارة لإنشاء نهج أكثر شمولاً لتطوير القوى العاملة.

Report this wiki page